افتتاح مشاريع مياه بمديريتي كعيدنة وأسلم بحجة

افتتاح مشاريع مياه بمديريتي كعيدنة وأسلم بحجة

أفتتح محافظ حجة اللواء هلال عبده الصوفي اليوم عدد من مشاريع المياه في مديريتي كعيدنة وأسلم.

حيث أفتتح مشروع مياه الدلواحي بمديرية أسلم والمنفذ من منظمة أوكسفام بدعم من منظمة اليونيسيف.

يشمل المشروع شبكة مياه بطول ستة ألف و160 متر وطاقه شمسيه بقدرة ١١كيلو وات وعدد ٣٠ لوح شمسي,إضافة إلى بناء جدار حمايه مصدات جبيونات لمصدر المياه في وادي الدلواحي , ويستفيد منه 650 اسرة.

كما افتتح محافظ حجة مشروع مياه جبل اسلم والذي يخدم 65 قرية وبإجمالي الفين و177 أسرة والمتكون من شبكة مياه رئيسية بطول 27 الف متر وخزان خرساني مرحلي سعة 50 متر مكعب وخزان حجري سعة200 متر مكعب,, بالاضافة طاقة شمسية لضخ المياه على مرحلتين بقدرة إجمالية 72 كيلو وات وعدد 224 لوح شمس تكفي لتغذية خط ضخ بطول اربعة ألف و400 متر .

وافتتح المحافظ الصوفي ايضاً مشروع مياه الثلث بمديرية كعيدنة والمتمثل بوحدة ضخ تعمل على الطاقة الشمسية بقدرة 30 كيلو وات وبطاقة انتاجية 120 متر مكعب في اليوم ويستفيد منه 373 أسرة.

وفي الإفتتاح أشار المحافظ الصوفي إلى أهمية هذه المشاريع للتخفيف من معاناة المواطنين وتمكينهم من الحصول على المياه النقية,, مثمناً دور منظمة اليونيسيف وأوكسفام في تنفيذ هذه المشاريع.

وأكد أهمية تكاتف الجهود والعمل بروح المسؤولية التي تقع على عاتق الجميع للمحافظة على ديمومة هذه المشاريع والإستفادة منها على المدى البعيد.

بدوره أشار مدير فرع الهيئة العامة لمياه الريف بالمحافظة المهندس باسم العريقي إلى أن تنفيذ هذه المشروع يأتي في إطار برامج الشراكة بين وزارة المياه والبيئة والهيئة العامة لمياه الريف مع منظمة أوكسفام ,, مبيناً أن أجمالي المشاريع المنفذه هذا العام في المديريتين بلغت تسعة مشاريع مياه سبعة في مديرية اسلم و مشروعين في مديرية كعيدنة.

حضر الافتتاح مدير فرع المجلس الاعلى للشؤون الانسانية والتعاون الدولي علان فضائل ومدير فرع الهيئة العامة لمياه الريف المهندس باسم العريقي ومدير مكتب الصحة العامة الدكتور إبراهيم الاشول ومديرا مديريتي أسلم وكعيدنة معابر البدوي واحمد جناح ومسؤول قطاع المياه والإصحاح البيئي بمكتب اليونيسيف بالمحافظة المهندس فؤاد أبو راس ومدير عام برنامج مشاريع المياه بمنظمة اوكسفام نينج جين ومنسق المشاريع بمنظمة اليونيسيف نايف مرشد وضابط مشاريع المياه بمنظمة اوكسفام المهندس عبدالله الهاتف .